الأخبار

ساحل العاج: انتخاب واتارا لولاية ثالثة ونزوح الآلاف خوفا من العنف

4 نوفمبر, 2020 – 01:48

الأخبار (أبيدجان) – أعلنت لجنة الانتخابات في ساحل العاج، فوز الرئيس الحسن واتارا بولاية ثالثة، في الانتخابات الرئاسية التي أجريت السبت الماضي، وقاطعتها المعارضة.

 

ووفقا للنتائج المعلنة من طرف اللجنة، فقد حصل واتارا البالغ من العمر 78 سنة، على نسبة 94,27% من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات.

 

وبعد إعلان النتائج، طوقت قوات الشرطة منزل الرئيس الأسبق هنري كونان بيديه في أبيدجان، وأطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق الصحافيين وأنصار المعارضة ومنع الأخيرة من عقد مؤتمر صحفي في منزل بيديه.

 

وكانت المعارضة التي تعتبر الولاية الثالثة لواتارا “غير دستورية” أعلنت عن إنشاء “مجلس وطني انتقالي” لتشكيل “حكومة انتقالية”.

 

ووصف وزير العدل سانسان كامبيل هذا الموقف بأنه “تآمر على سلطة الدولة”، مضيفا أن “الحكومة طلبت من المدعي العام بجمهورية أبيدجان التحرك لإحالة مرتكبي هذه التجاوزات والمتواطئين معهم أمام القضاء”.

 

وأعربت الأمم المتحدة الثلاثاء عن قلقها بشأن تدفق نحو 3200 مواطن إلى البلدان المجاورة هربا من العنف، وأعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين خلال خلال مؤتمر صحفي في جنيف أن هؤلاء اللاجئين و”معظمهم من النساء والأطفال” وصلوا إلى ليبيريا وغانا وتوغو، من غرب وجنوب غرب ساحل العاج.

 

 

 




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى